الأحد، 29 ديسمبر 2013

الاستشارة القانونية الرابعة " نظام العمل والعمال "


الاستشارة الرابعة
لدي مؤسسة وقد قمت باستقدام عمال للعمل بها وأود أن أستفسر عن كيفية احتساب الأجر وأداءه لهم وموعده حسب الإجراءات القانونية النظامية ؟
تفصيل الإستشاره :
·       النظام المطبق : نظام العمل والعمال .
·       الجهة المختصة : اللجنة المختصة بحسم المنازعات العمالية أو اللجنة الابتدائية التي يقع مكان العمل في مقرها أو في دائرة اختصاصها .
الإجابة :
لم يقيد نظام العمل والعمال صاحب العمل في تحديد الأجر الذي يعطيه للعامل مقابل العمل الذي يؤديه فلصاحب العمل تحديد أجر العامل على أساس الوحدة الزمنية الذي يستغرقة أو على أساس القطعة أو على أساس وحدات ينتجها خلال ساعات عمل محددة .
الأصل في ذلك أن يتفق العامل وصاحب العمل على الطريقة التي يتم حساب الأجر على أساسها وهناك ثلاث طرق لحساب الأجر نص عليها نظام العمل والعمال :
11)  أن يكون حساب الأجر وفقا لهذه الطريقة على أساس وحدة زمنية معينة ، كالساعة أو اليوم أو الأسبوع أو الشهر وقد جرى العمل على الأخذ باليوم والشهر ووفقا لذلك فإن أجر العامل يتوقف على مقدار الزمن الذي يستغرقه في العمل .
وتتميز هذه الطريقة بأنها تؤمن دخلا ثابتا للعامل إلا أنه يعيبها مساواتها بين العامل المجتهد في عمله والعامل المهمل قليل الإنتاج .
22) يتم احتساب الأجر على أساس العمل وفي هذه الطريقة يتم احتساب الأجر على أساس وحدة إنتاج معينة وتتميز هذه الطريقة بزيادة كسب العامل على أساس زيدة انتاجيته .
33)  حساب الأجر بالزمن والعمل : وهنا يجوز أن يتفق صاحب العمل والعامل على تكليف العامل بعدد وحدات ينتجها خلال ساعات عمل معينة وبذلك يكون للعامل مكافأة عن الوحدات التي أنتجها وفاقت وحدات العمل المحددة كما يقع عليه الحسم أو الغرامة إذا كان مقدار الإنتاج أقل من الوحدات المقررة .

أما عن أداء الأجر للعامل ومكان تأديته له فإن النظام نص في المادة (90) على وجوب تأدية الأجر للعامل في مكان العمل إلا أن هناك حالات يقوم صاحب العمل فيها بتأدية الأجر في غير مكان العمل وهنا تبرأ ذمته ولكنه يكون عرضة لعقوبة الغرامة والتي تقدر بـ200 ريال حسب ما نص عليه النظام في المدة (90) :
1- يجب دفع أجر العامل وكل مبلغ مستحق له بالعملة الرسمية للبلاد كما يجب دفع الأجر في ساعات العمل ومكانه طبقاً للأحكام الآتية:
1/1- العمال باليومية تصرف أجورهم مرة كل أسبوع على الأقل.
1/2- العمال ذوو الأجور الشهرية تصرف أجورهم مرة في الشهر .
1/3- إذا كان العمل يؤدى بالقطعة ، ويحتاج لمدة تزيد على أسبوعين فيجب أن يحصل العامل على دفعة كل أسبوع تتناسب مع ما أتمه من العمل ويصرف باقي الأجر كاملا خلال الأسبوع التالي لتسليم العمل.
1/4- في غير ما ذكر تؤدى إلى العمال أجورهم مرة كل أسبوع على الأقل.
2- يجوز دفع الأجور عن طريق البنوك المعتمدة في المملكة ، إذا وافق العامل على ذلك ، بشرط ألا يتجاوز موعد استحقاقها المواعيد المحددة أعلاه .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites