السبت، 22 يونيو 2013

الوعي ومستويات الوعي !! CONSCIOUSNESS


الوعي ومستويات الوعي

هل تواجهك تحديات أو مشاكل هل تتمنى العيش في وضع أفضل ومحيط افضل ! هل تعرف لماذا تواجهتك هذه المشاكل ولماذا يتجاوزها البعض بسهولة ؟؟ هل تبحث عن حلول لمشكلة ما وأحيانا تعرف حل المشكلة ولا تستطيع أن تنفذها كغيرك ! هل تظن أن الحياة أحداث عشوائية أم هناك سبب خلف كل أمر يلغي مفهوم الصدفه الذي كنت تؤمن به !؟ 

لتتمكن من فهم الأحداث التي تحصل لك وتجيب عن كل التساؤلات وتتجاوز كل التحديات التي تواجهك في حياتك وتعيش باستمتاع وتنتقل من مستوى الحيرة والمعاناة والضيق إلى مستوى الإختيار الملئ بالوفرة والحلول والسعادة والخيرات والإنجازات التي تسعى للحصول عليها ، عليك أن تحدد ماهو مستوى الوعي المرتبط بتحدياتك والذي تعيش فيه ، الآن !!

  وفي هذا قام الدكتور والمعلم الروحاني ديباك شوبرا بتقسيم مراحل الوعي الذي نجد أنفسنا فيها إلى ثلاث مستويات مختلفة وهي مستوى الوعي الضيق والوعي الموسع والوعي النقي وفي تفصيل هذه المراحل الثلاث أنصحك أن تقوم بقياس مستوى وعيك الآن وذلك للقيام بكل ما قد يساعدك للإنتقال إلى مستوى الوعي النقي.

أولا: مرحلة الوعي الضيق :

  شرح الدكتور ديباك شوبرا هذه المرحلة ووصفها بأنها مستوى المشكلة مرحلة يجد الشخص فيها خطأ لا مكان للتطوير، تقابل رفض، تشعر بصعوبه ، مخاوف و قلق ، الذهن غير صافي ، شعور بالتشتت الداخلي .
- كيف تعرف أنك تعيش في هذا المستوى من الوعي ؟ الجواب تجد أنك كل ما حاولت اكثر للخروج من المشكلة، كلما غرقت فيها أكثر !

ثانيا : مرحلة الوعي الموسع : 

 مستوى ظهور الحل، رؤيتك تكون أوسع من الأزمه صورة لحياتك واضحة ، معظم الناس لا يدخلون الى هذه المرحله بشكل مباشر لأن ردة فعلهم الأولى اتجاه التحدى هي النظرة الضيقة، يصبحون مدافعين أكثر، قلقين، خائفين هذا ما يجعلهم يغرقون بالوعي الضيق أكثر .
- اذا كنت تعيش الوعي الموسع ستلاحظ القبول اتخاذ القرار بثقة تستطيع مواجة المخاوف،تملك رؤية واضحة ليس هناك شعور بالارتباك
- متى تشعر انك في الوعي الموسع؟ عندما لا تشعر انك عالق، تظهر الحلول، تتقدم للأمام دائما . 

ثالثا: مرحلة الوعي النقي : 

  في هذا المستوى لا توجد مشكلة، كل التحديات تعتبر أولويات ابداعية !

ستلاحظ الوعي يتسع بشكل كبير لتصل إلى هذا المستوى تحتاج إلى خبرة طويلة في طريق الروحانية حيث لا توجد عوائق تصل لرغباتك بعفوية العالم انعكاس للداخل، تشعر بأمان تام، تملك نظرة تفهم للعالم
يصف الدكتور مرحلة الوعي النقي بمرحلة التنوير و هي مرحله الاتحاد مع كل شيء في الوجود.

لذلك عندما تواجهك مشكلة أو تحدي حدد مرحلتك من المراحل الثلاث السابق ذكرها فعندما تدخل أي حالة أنت تستجيب لها من خلال وعيك والذي بدورة يستجيب للعالم  من خلال إدراكك أو معتقداتك أو إفتراضاتك أو توقعاتك أو مشاعرك لو غيرت هذه الخمسة أو حتى أحد منها سيتغير وعيك وتستجيب لك الأحداث وتسير بصالحك بطريقة مختلفة !   

قال تعالى :" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

مع تمنياتي للجميع بحياة رائعه جميله 

وشكرا لكل قارئ عبر من هنا ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites